وزارة الصحة تستضيف ورشة عمل أفريقية لنقل الخبرات المصرية في القضاء على الالتهاب الكبدي الفيروسي بالتعاون مع «Africa CDC» و«KOICA»

نظّمت وزارة الصحة والسكان، خلال الفترة من 21 إلى 25 يونيو 2026، الورشة المهنية الخامسة لبرنامج القضاء على الالتهاب الكبدي الفيروسي، بالتعاون مع المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها «Africa CDC»، ووكالة التعاون الدولي الكورية «KOICA». شارك في الورشة كوادر صحية ومديري برامج وأطباء ومستشاري سياسات من عدة دول أفريقية.
يأتي تنظيم الورشة في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون الصحي مع الدول الأفريقية الشقيقة، ونقل خبراتها الناجحة في مكافحة الالتهاب الكبدي الفيروسي «بي» و«سي».
وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن استضافة مصر لهذه الورشة تمثل امتدادًا لالتزامها الدائم بدعم الجهود الأفريقية للقضاء على المرض بحلول 2030، من خلال تبادل الخبرات وبناء قدرات الكوادر الصحية. وأوضح أن البرنامج يركز على نقل المعارف العملية في الإدارة الشاملة لفيروس «سي»، وبرامج مكافحة فيروس «بي»، واستراتيجيات خفض معدلات الإصابة والوفيات، إلى جانب تعزيز الحوكمة وإدارة البيانات والتمويل المستدام.
ومن جانبه، استعرض الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لمشروعات ومبادرات الصحة العامة، أبرز عناصر النجاح في التجربة المصرية، مشيرًا إلى المنظومة المتكاملة للوقاية والتشخيص والعلاج، والتغطية العالية للتطعيم، ومنع انتقال العدوى من الأم إلى الطفل، وتوسيع خدمات الرعاية الأولية، بالإضافة إلى الدعم السياسي والفحص المبكر المجاني والمنظومة الرقمية لمتابعة الحالات.
وألقى الدكتور محمد عبدالله، أستاذ باحث الكبد والجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث والمدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية للاكتشاف المبكر وعلاج أورام الكبد، المحاضرة الرئيسية الأولى بالورشة. تمحورت المحاضرة حول الاستراتيجيات المبتكرة للحد من معدلات الإصابة والوفيات الناتجة عن الالتهاب الكبدي الفيروسي، مع تسليط الضوء على آليات تفعيل منظومة دقيقة للترصد ومتابعة المضاعفات والمخاطر طويلة المدى للمرض، وتقديم رؤية شاملة لتعزيز رعاية المرضى وتطوير أنظمة الرصد الصحي. شهدت الجلسة تفاعلاً واسعًا من الحضور خلال مناقشة تطبيق هذه الخبرات وبناء قدرات الكوادر الصحية المشاركة من مختلف الدول الأفريقية.
وأكد السيد «سيرج باتشو»، قائد فريق شعبة الأمراض المعدية بـ«Africa CDC»، أن البرنامج المشترك مع مصر أصبح نموذجًا رائدًا للتعاون بين دول الجنوب، مشيدًا بالتجربة المصرية الناجحة التي يمكن للدول الأفريقية الاستفادة منها وتكييفها وفق احتياجاتها الوطنية.
كما استعرض الدكتور حاتم أمين، المدير التنفيذي لمبادرة صحة المرأة، خلال الورشة التجربة المصرية في الكشف المبكر عن سرطان الثدي وإتاحة الخدمات المتكاملة من التوعية إلى العلاج.
وفي ختام الفعاليات، تم تسليم درع تقدير للسيدة سوجين جانغ، ممثلة «KOICA»، تقديرًا لدعم الوكالة في بناء القدرات وتعزيز الشراكات بين دول الجنوب.
وتؤكد وزارة الصحة والسكان استمرارها في تعزيز التعاون الصحي الأفريقي، ومشاركة خبراتها الوطنية مع الدول الشقيقة، لتعزيز خدمات الوقاية والفحص والعلاج، ودعم تحقيق مستقبل صحي أكثر استدامة وأمانًا لشعوب القارة الأفريقية.

Share this content:

Previous post

لا تجعل الفضول بداية لمشكلة صحية قد تستمر لسنوات🙏الخط الساخن للمساعدة في الإقلاع عن التدخين: 105 #من_غيرها_أحسن #هنتغير

Next post

السيسى يهنئ منتخب مصر الوطني وجماهير شعبنا العظيم بتحقيق أول انتصار في تاريخ مشاركات مصر بمنافسات كأس العالم، بأداء مشرف جسد ما يتحلى به أبناء الوطن من عزيمة وإرادة وإصرار.

You May Have Missed